هل بالفعل يمكننا حذف وفرمطة الملفات المتواجدة بالــDVD ؟

بينما وأنا أتصفح بعض الفيديوهات والمقالات على الأنترنت وجدت بعض الشروحات على المدونات التقنية ، مفادها أنه بإمكانك حذف ما بداخل السي دي أو DVD ، فهل بل الفعل هذه الطريقة ممكنة ؟ وماهي الحالات التي من خلالها نستطيع فرمطة DVD ؟ وها هذه العملية تشكل خطرا على DVD .
بصراحة هذا الأمر هو نوعا ما صحيح جزئيا لأنه هناك نوع DVD والذي هو DVD-R لايمكنك عمل فورمات لملفاته في حين أنه يوجد نوع والذي هو DVD أخر بإمكانك عمل فورمات له ، إذا فالأمر يتعلق بنوع DVD أو CD .

ماهو DVD-R
هذا النوع من الدي في دي هو الأكثر شيوعا لدى المحلات والباعة وهو الأرخص ، وذلك راجع إلى أنه دي في دي عادي جدا ولا يمكنك من خلاله حذف مابداخله ، وهكذا كل ما تحرقه عليه يبقى فيه ولا يمكن أن ينتزع ما بداخله كيفما كانت الأحوال .

ماهو DVD-WR
هذا النوع من الدي في دي هو الأقل شيوعا لدى المحلات والباعة في السوق وغالبا ما يكون ثمنه مضاعف ست مرات بالمقارنة مع النوع الأول وهو DVD-R ، وذلك راجع إلى أنه بإمكانك عبره حذف الملفات الموجودة بداخله وحرق ملفات أخرى بدون أي مشاكل .

لماذا النوع الثاني هو الأقل شيوعا
طبعا كما قلت سابقا فإن DVD-WR هو االأقل شيوعا ونادرا ماستجده يباع في المحلات ، وهذا الأمر راجع إلى عدة أسباب من بينها مصلحة البائع ، فهل تظن أن هذا الأخير من مصلحته أن يبيعك دي في دي يصلح لأن تحذف ملفاته ويتم وضع ملفات جديدة ؟ إذا كنت تظن أنه من مصلحته فأنت مخطئ تماما ، لأنك في هذه الحالة لن تشتري أقراص أخرى بل ستستخدم نفس القرص في عدة مهام بدون مشاكل .

هل تشكل عملية الحذف والحرق مشاكل
بالنسبة لهذا الأمر فهو ليس له مكان من الصحة ، فالأقرص ذات نوع DVD-WR طورت خصيصا لهذه العملية ، فحتى لو قمت بفرمطة الدي في دي 100 مرة يوميا ، فلن يقع أي مشكل لهذا الأخير .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

برنامج UHARC GUI لضغط حجم الملفات الكبيرة

افضل بديل ل File Upload لرفع الملفات والربح من الأنترنت

ًصفقات نادي الزمالك كاملة بعد ان تم اغلاق باب التنقلات وهل عموري في الزمالك ؟!